Launching "Teachers of Tomorrow" Platform

أطلقَ المعهد الملكي للدراسات الدينية وبالتعاون مع منظمة دانميشن الدنماركية  Danmission منصة “معلمو الغد” ، كمنصة مجانية ومتكاملة توفر المعلومات والأدوات اللازمة للمعلمين باللغة العربية من أي مكان وفي أي محافظة من محافظات المملكة.

وجاءت المنصة بعد سنوات من العمل بدأت منذ العام 2018 حتى 2022  حيث تم تدريب المعلمين على تعزيز قدراتهم القيادية من خلال تقديم ورشات عمل تدريبية، بالإضافة إلى رفع وعي المعلمين المشاركين حول مواضيع المواطنة وحماية حقوق الإنسان وبناء السلام والحوار وتعزيز القيم العالمية وتشجيع احترام الاختلاف، وبلغ عدد المتدربين 550 فردا من المعلمين والمرشدين ومديري المدارس من مختلف محافظات المملكة.

وقالت مديرة المعهد الملكي للدراسات الدينية الدكتورة رينيه حتّر، إن هذه المنصة نتاج عمل متواصل على امتداد خمس سنوات، بشراكة يثمنها المعهد الملكي للدراسات الدينية مع  منظمة دانميشن الدنماركية  Danmission وبالتعاون مع برنامج الشراكة الدنماركية العربية ووزارة التربية والتعليم الأردنية، مؤكدة على أن ميزة هذه المنصة هي المواءمة بين البعد النظري الذي يشرح المفاهيم الرئيسية والبعد التطبيقي من خلال التمارين المتوفرة على المنصة والتي تساعد المُعلم على فهم وتطبيق المهارة المرتبطة بالمفهوم بشكل عملي، والبعد الشخصي الذي يركز على دور المعلم وعلى الحاجة للإلتفات للجانب الذاتي والسلوكي فيكون المعلم مثالًا يُحتذى به، ويمارس دوره التعليمي ليس فقط داخل الغرفة الصفية وإنما في المجتمع أجمع.

وشكرت لينه رامزدال، المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة دانميشن، فريق المعهد الملكي على هذا الإنجاز وأثنت على دور المعلمين الذين أثروا هذا المشروع طوال السنوات الماضية. فيما قدم منسق المشروع مجدي الحمود شرحا وافيا عن محتوى المنصة وكيفية استخدامها.

وشمل محتوى المنصة  مواد مختارة من ثلاثة أدلة تدريبية تم إعدادها خلال سنوات التدريب، (وهي دليل تدريب معلمي ومعلمات التربية الإسلامية 2018، والدليل التدريبي لمشروع معلمي الغد 2019، والدليل التدريبي لمشروع معلمي الغد 2020) تمت مراجعتها وإعادة ترتيبها استنادا إلى دراسة نوعية أجراها الباحثون في المعهد الملكي للدراسات الدينية لقياس احتياجات المعلمين.

حضر حفل الإطلاق السيد ايكارت سونتاغ من منظمة دانميشن وأعضاء فريق مشروع معلمي الغد 2022 من المعهد الملكي للدراسات الدينية بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمعلمين والمدربين المشاركين والذين حضروا حفل الإطلاق عن طريق تطبيق زوم.

رابط المنصة: https://tottoolkit.riifs.org 

Launching "Teachers of Tomorrow" Platform
Scroll to top